تعرف على أوصاف الجنة من رحاب القرآن الكريم والسنة النبوية | براير ناو أفضل تطبيق للأذان وأوقات الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

209

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

8/11/2022 12:13 مساءً

شارك المقال

تعرف على أوصاف الجنة من رحاب القرآن الكريم والسنة النبوية | براير ناو أفضل تطبيق للأذان وأوقات الصلاة وتصفح الأذكار

يشتاق كل عابد ومسلم إلى الجنة والفوز بها والتمتع بنعيمها وذلك مصداقًا لما ورد من أوصاف للجنة في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، فلقد وصف الله تبارك وتعالى الجنة في القرآن الكريم بقوله: "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ"، ولقد لخص النبي صلى الله عليه وسلم نعيم الجنة مخبرًا عن ربه فقال: "قالَ اللَّهُ: أعْدَدْتُ لِعِبادِي الصَّالِحِينَ ما لا عَيْنٌ رَأَتْ، ولا أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ علَى قَلْبِ بَشَرٍ".

ومن رحاب القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، يبحر بكم براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للأذان وأوقات الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة لمعرفة أوصاف الجنة وما أعظم شيء يمنحه الله تعالى ويعطيه لأهلها فتابعنا جيدًا:

ما هي أوصاف الجنة؟ براير ناو أفضل تطبيق للأذان وأوقات الصلاة وتصفح الأذكار:

لقد ذُكِر في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أوصاف الجنة وأنهارها وشجرها وقصورها، وفيما يلي ذكر كل هذا تفصيلًا:

1- بناء الجنة:

لقد أوضحت السنة النبوية المشرفة بناء الجنة، فلقد بنيت الجنة من الذهب والفضة وذلك مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الجنّةُ بناؤها لَبِنَةٌ من فضةٍ، ولَبِنَةٌ من ذهبٍ، ومِلاطُها المسكُ الأذفرُ، وحصباؤها اللؤلؤُ والياقوتُ، وتربتُها الزَّعفرانُ"، وفيما يتعلق بالمادة التي توضع بين اللّبِنَتين فليس الأسمنت كما هو الحال في الدنيا وإنما يوضع المسك.

2- غرف الجنة ومساكنها:

لقد وصف الله تبارك وتعالى غرف الجنة ومساكنها بأنها طبقات من فوقها طبقات وأنها قصور شاهقة وعالية ومُزخرفة، وذلك في قوله تعالى: "لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ الله لا يُخْلِفُ الله الْمِيعَادَ"، وقد وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "إنَّ في الجنَّةِ غرفًا يُرى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرِها".

وتجدر الإشارة إلى أن في الجنة غرف، وبيوت، وقصور، وخيام، وذلك مصداقًا لقوله تعالى: "رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ"، وقوله: "حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ"، ولقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم هذه الخيام بقوله: "إنَّ لِلْمُؤْمِنِ في الجَنَّةِ لَخَيْمَةً مِن لُؤْلُؤَةٍ واحِدَةٍ مُجَوَّفَةٍ، طُولُها سِتُّونَ مِيلًا، لِلْمُؤْمِنِ فيها أهْلُونَ، يَطُوفُ عليهمِ المُؤْمِنُ فلا يَرَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا".

3- شجر الجنة:

لقد أوضحت الأدلة من القرآن والسنة أوصاف شجر الجنة، حيث يتمتع شجر الجنة بالظل الدائم لأصحابها، كما أن ساقها من الذهب والفضة، ولقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جِذعها من الزُمُرّد الأخضر.

ومن الأدلة التي تبرهن على أوصاف شجر الجنة ما يلي:

  • قوله تعالى عن وصف ظلها: "وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ في الجَنَّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرَّاكِبُ في ظِلِّهَا مِئَةَ عَامٍ لا يَقْطَعُهَا".
  • ووصف النبي صلى الله عليه وسلم شجرة في الجنة تسمى بسدرة المنتهى والموجودة عند جنة المأوى فقال: إن ثمارها مثل قِلال هجر*، وورقها مثلُ آذان الفيلة، والورقةُ الواحدة منها تكاد تُغطّي الأُمّة.

وتجدر الإشارة إلى أن شجر الجنة يزرع بالتسبيح والتحميد والتهليل، فلا بد من تسبيح الله تعالى وتنزيهه حتى تُغرس له الأشجار والنخيل.

مقالات ذات صلة

7

19/05/2024

عام

الصلاة الإبراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟ هي إحدى صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت في السنة النبوية ونُقلت إلينا مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتُقرأ في آخر ركعة في الصلاة بعد التشهد الأخير، وتُجزئ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة بأي صيغة كانت، ولكن أفضلها وأتمها هي الصلاة […]

15

14/05/2024

عام

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحُرم هي: الأشهر التي جعلها الله مُحرّمةً، يدلّ على ذلك قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ). كما ورد في تعريف الأشهر الحُرم أنّها: الأشهر التي كتب الله فيها العهد والأمان على المشركين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِذَا انسَلَخَ […]

26

8/05/2024

عام

دعاء للوالدين في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ).

4- أنهار الجنة:

لقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض الأنهار الموجودة بالجنة فقال: “سَيْحانُ وجَيْحانُ، والْفُراتُ والنِّيلُ كُلٌّ مِن أنْهارِ الجَنَّةِ”، والجدير بالذكر أن هذه الأنهار تجري بقدرة الله عز وجل بدون أخاديد، وحوافّها من اللؤلؤ والياقوت، وطِينتهُ من المِسك، كما أنَّ من أنهارها الكوثر؛ الذي قِبابهُ من اللؤلؤ، وكذلك حَصاه. كذلك فإن من الأنهار الموجودة في الجنة ما أوضحه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “إنَّ في الجنَّةِ بَحرَ الماءِ، وبَحرَ العَسلِ، وبَحرَ اللَّبنِ، وبَحرَ الخمرِ، ثمَّ تُشَقَّقُ الأنهارُ بعدُ”، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لعلَّكُم تظنُّونَ أنَّ أنهارَ الجنَّةِ أُخدودٌ في الأرضِ؟ لا واللهِ، إنَّها لسائحةٌ على وجهِ الأرضِ، إحدَى حافَّتَيْها اللؤلؤُ، والأخرَى الياقوتُ، وطِينةُ المِسْكِ الأذْفَرِ قال: قلتُ: ما الأذْفَرُ؟ قال: الَّذي لا خلْطَ لهُ”.

5- فرش الجنة:

تُعدُّ فُرش الجنَّة من السُرر -جمع سرير- المرفوعة، وتتكوّن من الياقوت الأحمر، ولها جناحان من الزُمُرّد الأخضر، وعليها سبعون فِراشاً محشوةً بالنور، وظاهرها السُندس، ومن داخلها الاستبرق، وطولها مسيرة أربعين عاماً، وأرائكها من اللؤلؤ، قال الله -تعالى-: “هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ”، كما أنَّ من فُرشها العبقري؛ وهو الفِراش المُطرَّز، وكذلك الزرابيّ، والرفرف، وهي المفارش التي تكون فوق السُّرر، لِقولهِ -تعالى-: “فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ”.

6- أجواء الجنة:

أجواء الجنَّة من نور، حيث لا يوجد شمسٌ أو قمرٌ، أو ليلٌ أو نهارٌ، أو صيفٌ أو شِتاءٌ، وجاء عن بعض السلف قوله: إنَّ جَوَّها كالنور الذي يكون عند الفجر وقبل طُلوع الشمس، كما أنَّه لا يوجد بها نوم، وفيها سوقٌ يدخله الإنسانُ كُلُّ جُمعةٍ، لِقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا، يَأْتُونَها كُلَّ جُمُعَةٍ، فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمالِ فَتَحْثُو في وُجُوهِهِمْ وثِيابِهِمْ، فَيَزْدادُونَ حُسْنًا وجَمالًا، فَيَرْجِعُونَ إلى أهْلِيهِمْ وقَدِ ازْدادُوا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولُ لهمْ أهْلُوهُمْ: واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولونَ: وأَنْتُمْ، واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا”.

فمن أجل الفوز بالجنة والتمتع بهذا النعيم، لا بد أولًا من امتلاك مفتاح الجنة والذي يتمثل في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ثم الإتيان بأسنان هذا المفتاح حتى تستطيع فتح أبواب الجنة والدخول من أي باب تريد.

والأسنان يُقصد بها العبادات كإقامة الصلاة في مواقيتها والزكاة وصوم رمضان وحج البيت متى توافر شرط الاستطاعة والتصدق والمعاملة الحسنة وغيرها مما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأمرنا به الله عز وجل.

ويمكنك الاعتماد على تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now لمعرفة أوقات الصلاة والتنبيه بوقت دخولها عبر ميزة المؤذن، وقراءة القرآن الكريم وسماعه وحفظه، وتصفح الأذكار وسماعها وتنبيهك لقولها، والتسبيح عبر ميزة السبحة الإلكترونية. كما يمكنك الاستفادة من المميزات المتعددة التي يقدمها تطبيق مواقيت الصلاة والمؤذن الصلاة الآن براير ناو Prayer Now والتي تشمل جميع مناحي الحياة الدينية وتعينك على قضاء واجباتك للفوز بالجنة وما فيها من نعيم.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

يعد تطبيق الصلاة الان تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن الكريم، فهو يحتوي على كافة المميزات التي سيحتاجها المسلم والتي ستعينه على قضاء واجباته الإسلامية.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

7

19/05/2024

عام

الصلاة الإبراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟ هي إحدى صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت في السنة النبوية ونُقلت إلينا مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتُقرأ في آخر ركعة في الصلاة بعد التشهد الأخير، وتُجزئ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة بأي صيغة كانت، ولكن أفضلها وأتمها هي الصلاة […]

15

14/05/2024

عام

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحُرم هي: الأشهر التي جعلها الله مُحرّمةً، يدلّ على ذلك قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ). كما ورد في تعريف الأشهر الحُرم أنّها: الأشهر التي كتب الله فيها العهد والأمان على المشركين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِذَا انسَلَخَ […]

26

8/05/2024

عام

دعاء للوالدين في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ).

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.