تعرف على صفات النبي وأسمائه وخصائصه | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتحديد القبلة

اسم القناة

عام

مشاهدات

747

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

5/10/2022 2:56 مساءً

شارك المقال

تعرف على صفات النبي وأسمائه وخصائصه | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتحديد القبلة

يعد النبي صلى الله عليه وسلم القدوة للأمة الإسلامية والمعلم لها، فلقد أمر الله عز وجل بالاقتداء به والعمل بما يأمر به صلى الله عليه وسلم إذ قال: "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا".

وعلى الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أمي، إلا أن الله تبارك وتعالى قد أعطاه علمًا واسعًا وآتاه جوامع الكلم المتمثلة في السنة النبوية المشرفة ومنحه العديد من المعجزات وجعله صاحب الرسالة الخاتمة والتي تُتمم جهود سائر الأنبياء والرسل.

وفي السطور القادمة، يستعرض معكم براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن وتصفح الأذكار وتحديد القبلة بعضًا من صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأسمائه وخصائصه فتابعنا جيدًا:

ما هي صفات النبي؟ براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتحديد القبلة:

إن صفات النبي صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين على النحو الآتي:

صفات خَلْقيَّة:

ويقصد بها الصفات الشكلية والجسدية للنبي صلى الله عليه وسلم ومنها:

  • اللون: حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون، ليس بالأبيض شديد البياض، ولا بالأدهم؛ أي ليس بأسود اللون.
  • الوجه: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتمتع بوجه أملس ومستوي ليس مستديرًا، وكان وجهه كالشمس والقمر في الإشراق والضياء.
  • الجبين: كان النبي صلى الله عليه وسلم متمتعًا بسعة الجبين إذ كان ممتد طولًا وعرضًا وهي من الصفات المحمودة في الشكل.
  • الحاجب: كان للنبي صلى الله عليه وسلم حاجبين مُقوّسان الشكل، قوّيان، متّصلان اتصالاً خفيفاً، لا يُرى إلّا في السَّفر؛ بسبب الغُبار.
  • العين: للنبي صلى الله عليه وسلم عينين واسعَتين جميلتَين، مُشّربتَين بالحُمرة؛ أي أنّ فيهما عروق حمراء رِقاق، شديدَتي سواد الحدقة، برموشٍ طويلة.

صفات خُلقية:

ويُقصد أوصاف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم التي عُرِف بها بين الناس ومنها:

  • الصدق والأمانة: كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس صدقًا وأمانة، حتى أن قومه قد أطلقوا عليه الصادق الأمين قبل البعث.
  • الرحمة: فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتصف بالرحمة والدعاء لأمته، كما كان رحيمًا بالأطفال والنساء ورحيمًا حتى مع مَن يقوم بإيذائه. ولقد أرسى الله تبارك وتعالى هذا المعنى وذلك الوصف للنبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم فقال: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ".
  • الرفق واللين: اتصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لطيف في معاملته سهلًا ولينًا، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ في الأمْرِ كُلِّهِ".
  • الزهد: كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أكثر الناس زُهداً في الحياة الدُّنيا، فاكتفى منها بتبليغ رسالته، راضياً بحياته، وكان يكتفي بالتمر والماء في كثيرٍ من الأحيان، وكان الخبز الذي يأكله من الشعير، ولم يكن يتكلّف في لِباسه، ولم يترك شيئاً بعد وفاته، كما ثبت في صحيح البخاريّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (لقَدْ تُوُفِّيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وما في رَفِّي مِن شيءٍ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ، إلَّا شَطْرُ شَعِيرٍ في رَفٍّ لِي، فأكَلْتُ منه، حتَّى طَالَ عَلَيَّ، فَكِلْتُهُ فَفَنِيَ).

أسماء النبي مقدمة من براير ناو أفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة:

يوجد للنبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأسماء التي وردت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المشرفة ومن هذه الأسماء:

  • محمد: فلقد ورد في القرآن الكريم سورة باسم محمد صلى الله عليه وسلم، كما وردت بعض الآيات التي تحمل هذا الاسم ومنها قوله تعالى: "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ"، وكذلك قوله تعالى: "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ".
  • أحمد: كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد سُمي بأحمد وذلك مصداقًا لما ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: "وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ".
  • الحاشر والماحي والعاقب: فلقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمَيَّ، وأنا العاقِبُ الذي ليسَ بَعْدَهُ أحَدٌ".

مقالات ذات صلة

21

11/03/2024

عام

فضائل الصيام

الصيام عبادة من أجلِّ العبادات، وقربة من أعظم القربات، وهو دأب الصالحين وشعار المتقين، يزكي النفس ويهذب الخلق، وهو مدرسة التقوى ودار الهدى، من دخله بنية صادقة واتباع صحيح خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة، وعليه فلا غرو أن ترد في فضله نصوص كثيرة تبين آثاره وعظيم أجره، وما أعده الله […]

575

29/02/2024

عام

ميزة استماع القران الكريم بالتطبيق

روى أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من استمع إلى آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة. فإذا كان هذا فضل استماع آية واحدة فكيف بالقرآن كاملاً وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من عبد الله بن مسعود رضي […]

297

25/02/2024

عام

الروضة الشريفة

الروضة، أو الروضة المباركة، أو الروضة الشريفة، هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد بن عبد الله ﷺ. ومن فضلها عند المسلمين ما قاله النبي محمد: « ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ». وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وكانت محددة بسجاد أخضر اللون مختلف […]

هل للنبي خصائص توقيفية عليه فقط؟

بالطبع نعم، فلقد أثبت الله تبارك وتعالى لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم خصائص تختص به وحده دون البشر ومنها أن الله سبحانه وتعالى قد أوجب عليه صلاة الضحى، وصلاة الوتر، وصلاة التهجد، والسواك، كما أنه تبارك وتعالى قد اختصه بالشفاعة ودخول الجنة قبل أهلها في الآخرة.

كما أن الله عز وجل قد اختصه بأن جعله خاتم الأنبياء والمرسلين وصاحب المعجزة الخالدة التي حفظها الله تعالى من أي تحريف والمتمثلة في القرآن الكريم إلى جانب العديد من المعجزات الخاصة به صلى الله عليه وسلم مثل انشقاق القمر وبكاء الجذع وما إلى ذلك.

فلا بد وأن تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وتأخذ بكل تعاليمه الموجودة في السنة النبوية المشرفة، ولعل إحياء ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي تتمثل في إقامة الشعائر والشرائع التي أمر بها الله ورسوله واجتناب النواهي والمحافظة على الصلاة في أوقاتها المكتوبة والصوم والزكاة والجهاد وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا وغيرها من الأمور التي لا بد من تطبيقها للسير على هدي النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

فليس الاحتفال معناه إقامة الاحتفالات وغيرها من الأمور المبتدعة في ذلك الشأن، وإنما يكون الاحتفال بالاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تبارك وتعالى للفوز بالجنة والنجاة من النار.

ويعد تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق الأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات التي تعين المسلمين حول العالم على قضاء واجباتهم الإسلامية للدخول إلى الجنة والنجاة من النار.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

يعد تطبيق الصلاة الان تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن الكريم، فهو يحتوي على كافة المميزات التي سيحتاجها المسلم والتي ستعينه على قضاء واجباته الإسلامية.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

21

11/03/2024

عام

فضائل الصيام

الصيام عبادة من أجلِّ العبادات، وقربة من أعظم القربات، وهو دأب الصالحين وشعار المتقين، يزكي النفس ويهذب الخلق، وهو مدرسة التقوى ودار الهدى، من دخله بنية صادقة واتباع صحيح خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة، وعليه فلا غرو أن ترد في فضله نصوص كثيرة تبين آثاره وعظيم أجره، وما أعده الله […]

575

29/02/2024

عام

ميزة استماع القران الكريم بالتطبيق

روى أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من استمع إلى آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة. فإذا كان هذا فضل استماع آية واحدة فكيف بالقرآن كاملاً وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من عبد الله بن مسعود رضي […]

297

25/02/2024

عام

الروضة الشريفة

الروضة، أو الروضة المباركة، أو الروضة الشريفة، هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد بن عبد الله ﷺ. ومن فضلها عند المسلمين ما قاله النبي محمد: « ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ». وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وكانت محددة بسجاد أخضر اللون مختلف […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.