5 محظورات عليك تجنبها في الدعاء وأبرز الأدعية القرآنية والنبوية | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

346

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

27/10/2022 4:29 مساءً

شارك المقال

5 محظورات عليك تجنبها في الدعاء وأبرز الأدعية القرآنية والنبوية | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

للدعاء فضائل عظيمة وثواب كبير عند الله تبارك وتعالى، فلقد تعهد الله عز وجل باستجابة الدعاء للمؤمنين بإحدى أمور من ثلاثة: إما التعجيل بهذه الدعوة في الدنيا، وإما إزالة مصيبة من المصائب عن الداعي بحق هذه الدعوة، وإما بادخارها في الآخرة.

ولقد أوصانا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء والالتزام بآدابه وشروطه حتى تتحقق الاستجابة من الله تعالى وتتحقق أسباب السعادة وسعة الرزق والبركة في العيش وارتفاع الدرجات في الدنيا والآخرة.

وخلال هذا المقال، يستعرض معكم براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة أهم المحظورات التي يجب تجنبها في الدعاء، واستعراض بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المشرفة.

ما هي المحظورات التي يجب تجنبها عند الدعاء؟ براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار:

لقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية من بعض الأمور التي يجب تجنبها في الدعاء وأوردها في حديث شريف قال فيه: "لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكُم، ولا تدعوا على أموالكُم، لا تُوافقُوا من اللهِ تعالى ساعة نيْلٍ فيها عطاء فيستجيب لكم"، وكذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء على النفس بالموت فقال: "لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدٌ مِنْكُمُ المَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ به". فهذه 5 محظورات لا بد من تجنبها عند الدعاء عملًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا تُصَادِفُوا ساعة إِجابة وَنَيْل فَتُسْتجاب دَعوتُكُم السُّوء على أنفسكم أو أولادكم أو خدمكم أو أموالكم.

أدعية من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة مقدمة من براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار:

بعد أن تعرفنا على المحظورات الخمس التي حذرنا منها النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، نستعرض معكم بعض الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة لغفران الذنوب وتفريج الهموم وسعة الرزق والفوز بالجنة والنجاة من النار.

أولًا: أدعية قرآنية يستحب الدعاء بها تعرف عليها:

  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

وغيرها من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والتي يستحب الدعاء بها والتضرع بها إلى الله تبارك وتعالى في الأوقات التي يستحب فيها الدعاء وفي غيرها.

مقالات ذات صلة

170

11/03/2024

عام

فضائل الصيام

الصيام عبادة من أجلِّ العبادات، وقربة من أعظم القربات، وهو دأب الصالحين وشعار المتقين، يزكي النفس ويهذب الخلق، وهو مدرسة التقوى ودار الهدى، من دخله بنية صادقة واتباع صحيح خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة، وعليه فلا غرو أن ترد في فضله نصوص كثيرة تبين آثاره وعظيم أجره، وما أعده الله […]

590

29/02/2024

عام

ميزة استماع القران الكريم بالتطبيق

روى أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من استمع إلى آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة. فإذا كان هذا فضل استماع آية واحدة فكيف بالقرآن كاملاً وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من عبد الله بن مسعود رضي […]

297

25/02/2024

عام

الروضة الشريفة

الروضة، أو الروضة المباركة، أو الروضة الشريفة، هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد بن عبد الله ﷺ. ومن فضلها عند المسلمين ما قاله النبي محمد: « ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ». وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وكانت محددة بسجاد أخضر اللون مختلف […]

ثانيًا: أدعية نبوية حث النبي على الدعاء بها بصفة يومية:

كذلك فإن هناك العديد من الأدعية والأذكار التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على قولها والدعاء بها بصفة يومية ومنها:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله الا أنت)
  • (اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا وزدني نورًا.
  • وإذا ذكر العبد الله تعالى وقال: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له.

فلا بد من الحفاظ على عبادة الدعاء وإخلاص النية فيها حتى يستجيب الله تعالى لك، ولا بد من تجنب فعل الفواحش والمنكرات والالتزام بأوامر الله ونواهيه فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقاباً منهُ ثمَّ تَدعونَهُ فلا يَستجيبُ لَكُم”.

فينبغي عليك أن تحافظ على الصلاة في مواقيتها، وأن تداوم على قول أذكار المسلم في كل وقت وحين، ولا بد كذلك من المحافظة على قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه، والتسبيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكل الشعائر الإسلامية التي أمرنا الله تعالى بها وحثنا النبي الكريم على فعلها للفوز برضوان الله تعالى ودخول الجنة.

ويمكنك الاعتماد على تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة، لمعرفة أوقات الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة المؤذن وقراءة القرآن والاستماع إليه وتصفح الأذكار وسماعها، ومعرفة اتجاه القبلة بدقة عالية، وتحديد المساجد القريبة منك، وما إلى ذلك من المميزات المتعددة التي يقدمها التطبيق والتي تخدم المسلمين حول العالم.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

ويمكنك الاستفادة من ميزة مجتمع الداعين التي يتيحها تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة لمعرفة الأدعية المستحب الدعاء بها وتبادل الأدعية بينك وبين المسلمين حول العالم ومعرفة صيغ مختلفة لدعاء الله تعالى والتضرع إليه. كما يمكنك تحقيق الاستفادة الكاملة من تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now عبر العديد من المميزات التي يقوم بتقديمها والتي جعلته مصاحبًا ورفيقًا لكل مسلم حول العالم يسعى إلى كسب رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

170

11/03/2024

عام

فضائل الصيام

الصيام عبادة من أجلِّ العبادات، وقربة من أعظم القربات، وهو دأب الصالحين وشعار المتقين، يزكي النفس ويهذب الخلق، وهو مدرسة التقوى ودار الهدى، من دخله بنية صادقة واتباع صحيح خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من الناجين في الدنيا والآخرة، وعليه فلا غرو أن ترد في فضله نصوص كثيرة تبين آثاره وعظيم أجره، وما أعده الله […]

590

29/02/2024

عام

ميزة استماع القران الكريم بالتطبيق

روى أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من استمع إلى آية من كتاب الله كتب له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة. فإذا كان هذا فضل استماع آية واحدة فكيف بالقرآن كاملاً وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من عبد الله بن مسعود رضي […]

297

25/02/2024

عام

الروضة الشريفة

الروضة، أو الروضة المباركة، أو الروضة الشريفة، هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد بن عبد الله ﷺ. ومن فضلها عند المسلمين ما قاله النبي محمد: « ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ». وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وكانت محددة بسجاد أخضر اللون مختلف […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.