تعرف على الأدعية التي يجب قولها عند نزول المطر | براير ناو أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

417

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

26/10/2022 3:25 مساءً

شارك المقال

تعرف على الأدعية التي يجب قولها عند نزول المطر | براير ناو أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

إن الله تبارك وتعالى قد منح الإمكانية لعباده بأن يدعوه في كل وقت وحين لا سيما في الأوقات المستحب فيها الدعاء والرجاء لله تعالى. ومن الأوقات التي يستحب فيها للعبد أن يتضرع إلى ربه بالدعاء، وقت نزول المطر، حيث إن هطول الأمطار من الرحمات الربانية التي يرسلها الله تعالى لعباده، حيث تتوافر فيه أسباب الرحمة والخير والبركة، وهو مظنة لإجابة الدعاء، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر".

وفيما يلي يستعرض معكم براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة بعضًا من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يستحب الدعاء بها عند نزول المطر فتابعنا جيدًا:

5 أدعية يستحب قولها عند نزول المطر مقدمة من براير ناو أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار:

1- اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا:

فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو هذا الدعاء عند نزول الأمطار، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا".

ففي هذا الحديث تخبرنا أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صادف نزول المطر ورآه دعا بهذا الدعاء وسأل الله تبارك وتعالى بأن يكون هذا المطر صَيِّبًا نافعًا، أي مطرًا فيه النفع للعباد والبلاد، وليس مطر عذاب فيه الضرر.

فالنبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذا الدعاء يحثنا على الاستزادة من الخير والبركة وسؤال الله تعالى بأن يكون هذا المطر مطر نفع ورحمة. وتجدر الإشارة إلى أن كلمة الصَّيِّب هي كلمة تطلق على المطر والسحاب، والمراد بها في هذا الحديث الشريف المطر الشديد.

2- سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه:

فهذا أيضًا من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والمستحب الدعاء بها عند نزول المطر وسماع صوت الرعد، فعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".

ففي هذا الحديث يبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية هذا الدعاء عند نزول الأمطار وسماع صوت الرعد وسؤال الله تعالى ألا يهلكنا بغضبه وأن يرحمنا برحمته ويكون هذا المطر والرعد نفعًا وخيرًا وبركة، لا وعيد وغضب وعذاب.

3- اللهم حولينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر:

كذلك فإن هذا الدعاء من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم حال المطر الشديد الذي يتسبب في غلق السبل والطرقات.

فلقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم "أن رجلًا دَخَلَ يَومَ الجُمُعَةِ مِن بَابٍ كانَ وِجَاهَ المِنْبَرِ، ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمًا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ المَوَاشِي، وانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُغِيثُنَا، قالَ: فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَيْهِ، فَقالَ: اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا، اللَّهُمَّ اسْقِنَا. قالَ أنَسُ: ولَا واللَّهِ ما نَرَى في السَّمَاءِ مِن سَحَابٍ، ولَا قَزَعَةً، ولَا شيئًا، وما بيْنَنَا وبيْنَ سَلْعٍ مِن بَيْتٍ، ولَا دَارٍ.

قالَ: فَطَلَعَتْ مِن ورَائِهِ سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ، فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ، انْتَشَرَتْ ثُمَّ أمْطَرَتْ، قالَ: واللَّهِ ما رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا، ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِن ذلكَ البَابِ في الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ، فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، هَلَكَتِ الأمْوَالُ وانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا، قالَ: فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ، والآجَامِ والظِّرَابِ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

قالَ: فَانْقَطَعَتْ، وخَرَجْنَا نَمْشِي في الشَّمْسِ. قالَ شَرِيكٌ: فَسَأَلْتُ أنَسَ بنَ مَالِكٍ: أهو الرَّجُلُ الأوَّلُ؟ قالَ: لا أدْرِي"،

ففي هذا الحديث يبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء الذي يستحب قوله حال اشتداد المطر الذي يتسبب في إغلاق الطرق وتعطل الأحوال، وتفصيل معنى الدعاء على النحو الآتي:

  • اللَّهمَّ حوالَيْنا: والمقصود بها دعاء الله عز وجل بأن ينزل المطر حوالَيْنا لا علينا، والمراد صرف الأمطار عن الأبنية وغيرها من الأماكن التي يحدث بها الضرر.
  • اللَّهمَّ على الآكَامِ: والمراد بالآكَامِ التراب المجتمع، أو الهضبة الضخمة، أو الجبل الصغير، وفي ذلك طلب وسؤال لله تعالى بأن ينزل المطر على الأماكن البعيدة عن الناس مثل الجبال العالية والهضاب وغيرها من المرتفعات البعيدة والتي لا تتسبب للناس في أذى حال نزول المطر الشديد.
  • وفي قوله والأوديةِ، ومَنابِتِ الشَّجرِ: يُقصد به سؤال الله تعالى بأن ينزل المطر في مناطق إنبات الشجر لا في الطرق المسلوكة.

مقالات ذات صلة

28

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

4- اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك:

فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول هذا الدعاء في حال الأمطار الشديدة ورؤية البرق والصواعق وسماع الرعد، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى البرق وسمع الصواعق والرعد قال: “اللهمَّ لا تَقتُلْنا بغَضَبِكَ ولا تُهلِكْنا بعَذابِكَ وعافِنا قبلَ ذلك”.

5- مُطرنا بفضل الله ورحمته:

كذلك فإن هذا الدعاء قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حال هطول المطر، وفيه اعتراف بقدرة الله تعالى ووحدانيته وتفريق بين المؤمن والكافر، فلقد رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذات يوم صلى الصبح وبعدما انتهى قال: “هلْ تَدْرُونَ مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ”

ففي هذا الحديث يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية الفارق بين الإيمان بالله وقدرته وبين الكفر به، ويقول بأن الناس عند نزول المطر على قسمين: قسم مؤمن بالله تعالى وقدرته ولا يشرك به شيئًا، وقسم كافر بوحدانية الله تعالى وقدرته.

فأما مَن قال: “مُطِرْنا بفَضلِ اللهِ ورَحمتِه، فأسنَدَ إنزالَ الأمطارِ حقيقةً إلى اللهِ تعالى؛ فذلِك مُؤمِن بوحدانيَّةِ الله”، وأما مَن قال: “مُطرِنا بنَوْءِ كذا وكذا -والنوءُ مَنزِلُ القَمرِ- فذلِك كافِرٌ باللهِ، مؤمِنٌ بالكَوكَبِ”، والجدير بالذكر أن كلمة الكوكب هنا تعني إسناد كل ما يحدث من ظواهر كونية للكون نفسه لا للخالق العظيم الذي إذا أراد شيئًا إنما يقول له كن فيكون.

فلا بد من الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والحفاظ على الأدعية التي وردت عنه حال نزول الأمطار والرحمات من الله تعالى، وينبغي عليك أن تعلم أنه يمكنك اقتناص هذا الوقت الذي تستجاب فيه الدعوات بإذن الله تعالى وتدعو بما شئت شريطة عدم مخالفة الشرائع الإسلامية والدعاء على النفس أو على الأهل وغيرها من محظورات الدعاء التي نبهنا إليها النبي صلى الله عليه وسلم.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

ويمكنك الاستفادة من ميزة مجتمع الداعين التي يتيحها تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للأذان ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة لمعرفة الأدعية المستحب الدعاء بها وتبادل الأدعية بينك وبين المسلمين حول العالم ومعرفة صيغ مختلفة لدعاء الله تعالى والتضرع إليه. كما يمكنك تحقيق الاستفادة الكاملة من تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now عبر العديد من المميزات التي يقوم بتقديمها والتي جعلته مصاحبًا ورفيقًا لكل مسلم حول العالم يسعى إلى كسب رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

28

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.