تعرف علي أفضل الأوقات المستحبة للدعاء | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

682

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

22/09/2022 4:37 مساءً

شارك المقال

تعرف علي أفضل الأوقات المستحبة للدعاء | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

إن الدعاء من أعظم العبادات التي اختص الله بها تعالى عباده، وأعظم ما يريده المسلم أن يستجيب الله لهم إذا دعوه، لذلك ينبغي على المسلمين أن يقوموا بتحري الأوقات التي يستحب فيها الدعاء حتى يُستجاب لهم. إلى جانب ذلك، فلا بد على العبد الذي سيقوم بالدعاء أن يلتزم بآدابه وشروطه حتى يكون دعاؤه مقبولًا بفضل من الله تعالى.

ويستعرض معكم براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار فيما يلي أفضل الأوقات المستحب فيها الدعاء فتابعنا جيدًا:

8 أوقات مستحب فيها الدعاء يقدمها لك براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار:

1- الدعاء بين الأذان والإقامة:

من الأوقات المستحب فيها الدعاء للمسلم أن يقوم بالدعاء بين الأذان والإقامة في الصلاة حيث إن هذا الوقت من الأوقات التي يستجيب الله سبحانه وتعالى للعبد دعاؤه إذا أخلص النية فيه. فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ".

2- الدعاء أثناء السجود:

كذلك فإن من الأوقات المستحب فيها الدعاء وقت السجود فإنه أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد فيُستحب عندئذ الإكثار من الدعاء في السجود لأنه من أوقات إجابة الدعاء. ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ".

3- الدعاء بعد الانتهاء من التشهد الأخير في الصلاة:

هذه أيضًا من المواضع التي يُستحب فيها الدعاء، فإنه يستحب للمسلم أن يدعوا ربه بعد الانتهاء من التشهد الأخير في الصلاة وقبل التسليم منها لأنه يعد من أوقات الإجابة لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه علم الصحابة الكرام الدعاء بعد التشهد فقال: "لِيَتخَيَّرْ أحَدُكم مِن الدُّعاءِ أعجَبَه إليه فيَدعوَ به".

4- الدعاء في جوف ومنتصف الليل:

إن من الأوقات المستحب فيها الدعاء والمجاب فيها بفضل من الله تعالى الدعاء في جوف الليل ومنتصفه إذ أن في الليل ساعة إجابة لا يرد فيها الدعاء كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا"، وقد ثبت في صحيح البخاري أنها ساعة في ثلث الليل الأخير يستجاب فيها الدعاء وذلك مصداقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له".

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

5- الدعاء في يوم الجمعة:

إن يوم الجمعة من أعظم الأيام عند الله تعالى وفيه ساعة إذا وافقها العبد متى دعا استجاب الله له، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم أن “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”، وقد ورد أن هذه الساعة هي من وقت جلوس الإمام على المنبر إلى وقت قضاء الصلاة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما حيث قال: “هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.

6- الدعاء في يوم عرفة:

كذلك فإن الدعاء في يوم عرفة من الأوقات المستحبة للدعاء ومن الأوقات التي يُقبل فيها، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ”.

7- الدعاء في وقت الصيام والسفر:

هذه من الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء فمتى دعا العبد ربه في وقت الصيام أو السفر كان وعدًأ على الله أن يجيب دعاؤه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”.

8- الدعاء حين نزول المطر:

فإن وقت نزول المطر من الأوقات المجاب بها الدعوات، فيستحب للعبد المسلم أنه يدعو ربه إذا رأى المطر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، وتحْتَ المَطَرِ”.

والجدير بالذكر أن دعاء العبد المسلم لا يرد مصداقًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها،

قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر وأطيب”، وإعطاء العبد المسلم هذه الخصال الثلاثة إنما هو من باب استجابة الله تبارك وتعالى للعبد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من رجل يدعو بدعاء إلا استجيب له، فإما أن يعجل له في الدنيا، وإما أن يدخر له في الآخرة، وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، أو يستعجل. قالوا: يا رسول الله وكيف يستعجل؟ قال: يقول: دعوت ربي فما استجاب لي”.

ماذا عن ميزة مجتمع الداعين التي يتيحها تطبيق براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار:

تعد ميزة مجتمع الداعين من المميزات الفريدة التي يتيحها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن، فهي عبارة عن منصة صغيرة تسمح للمسلمين من كافة أنحاء العالم بمشاركة الأدعية مع بعضهم ابتغاءً لوجه الله تعالى وسعيًا لكي يتقبلها الله عز وجل.

كما إن هذه الميزة تسهم في صناعة الألفة والمحبة بين المسلمين من خلال الدعوة في ظاهر الغيب لمَن يمر بضائقة وأراد العون بالدعاء. ليس هذا فحسب، فإن تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now يقدم العديد من المميزات والخدمات التي تخدم المسلمين حول العالم، فهو يتيح إمكانية لمعرفة أوقات الصلاة والأذان وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة إلخ.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

يعد تطبيق براير ناو تطبيقًا شاملًا، فهو يحتوي على كافة المميزات التي سيحتاجها المسلم والتي ستعينه على قضاء واجباته الإسلامية.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.