دليلك الكامل للتعرف على طريقة الرقية الشرعية الصحيحة وشروطها | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

647

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

4/10/2022 12:33 مساءً

شارك المقال

دليلك الكامل للتعرف على طريقة الرقية الشرعية الصحيحة وشروطها | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

تعد الرقية الشرعية وسيلة لطلب الشفاء من الله عز وجل والوقاية من مختلف الشرور التي قد تلحق بالإنسان مثل الحسد والسحر وما إلى ذلك. فالرقية الشرعية هي بمثابة الدعاء لله تعالى بأن يقي المسلم من شرور الإنس والجن، كما تُستخدم في الدعاء لشفاء الآلام الجسدية والنفسية إذ أنها تعد من أذكار المسلم التي لا بد وأن يلتزم بها ويتحصن بها من أي مكروه.

ويقدم لك براير ناو Prayer Now أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وقراءة القرآن وتحديد القبلة من خلال هذا الدليل الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والشروط الواجب توافرها للرقية الشرعية، والوقت الأنسب لكي يقوم الإنسان برقية نفسه فتابع القراءة:

ما المقصود بالرقية الشرعية؟ براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

لقد فصل العلماء تعريف الرقية الشرعية على النحو الآتي:

  • في اللغة: الرقية اسم من الراقي ومعناه العوذة أو الاستعاذة من كلّ ما يلحق الإنسان من أذى من أي ضرر أو آفة.
  • في الشرع: الرقية هي اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء لطلب الشفاء من خلال قراءة آيات مخصوصة من القرآن الكريم وأدعية وأذكار وردت في السنة النبوية المشرفة.

كيف كانت الرقية الشرعية في السنة النبوية المشرفة؟

لقد وردت العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تبين الكيفية الصحيحة للرقية الشرعية بطرق متنوعة حسب حالة الشخص، وبيان بعضها على النحو الآتي:

1- الرقية من الآلام التي تلحق بالإنسان:

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حث على الرقية لمن كان يشعر بآلام في جسده بأن يضع يده اليمنى على موضع الألم أو المكان المصاب ويقوم بقراءة بعض من الأدعية والأذكار لطلب الشفاء من الله تعالى. فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوّذ بعض أهله فيمسح بيده اليمنى ويقول: "اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".

ولقد ورد أن سيدنا عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قد شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ألمًا في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: "ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ".

2- الرقية من العين والحسد ومس الشياطين:

كذلك فإن السنة النبوية المشرفة قد ألمحت إلى بعض الأذكار والأدعية التي يمكن أن يرقي الإنسان بها نفسه للوقاية من مس الشياطين والحسد ومختلف الشرور الأخرى. فلقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان ينفث (ويقصد به النفخ مع الريق اليسير)، ثم يقول: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ".

ويجوز للإنسان أن يرقي نفسه بدون نفث، إلا أن الأفضل أن ينفث كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا اشتكى كان يقرأ على نفسه المعوذات وينفث.

شروط الرقية الشرعية الصحيحة مقدمة من براير ناو أفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتصفح الأذكار:

لكي تصح الرقية الشرعية كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بد من تحقيق مجموعة من الشروط، وتنقسم هذه الشروط إلى:

ما هي الشروط المتعلقة بالرقية الشرعية؟

فلقد اجتمع جمهور العلماء على شروط أساسية لا بد وأن تجتمع في الرقية حتى تكون رقية شرعية كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه الشروط كما يلي:

  • أن تكون الرقية بكلام الله عز وجل، أو بأسمائه الحسنى وصفاته، أو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة.
  • أن تكون بلسان عربي مبين، فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به كما أوضح شيخ الإسلام ابن تيمية، ويرخص لمن لا يحسن العربية أن يقوم بالرقية شريطة أن تكون المعاني والألفاظ مبنية على الشرط الأول الذي سبق ذكره فلا تنفك عنه.
  • اليقين بأن الرقية لا تؤثر بذاتها وإنما الأمر كله بيد الله تبارك وتعالى ومشيئته.

مقالات ذات صلة

7

14/05/2024

عام

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحُرم هي: الأشهر التي جعلها الله مُحرّمةً، يدلّ على ذلك قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ). كما ورد في تعريف الأشهر الحُرم أنّها: الأشهر التي كتب الله فيها العهد والأمان على المشركين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِذَا انسَلَخَ […]

17

8/05/2024

عام

دعاء للوالدين في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ).

30

30/04/2024

عام

أسباب كثره الرزق

كثرة الرزق من الأشياء التي يسعى لها جميع الناس؛ لأنّ الرزق من الأسباب التي تجلب السعادة للأشخاص وتوفّر لهم الرفاهية، والعيش الرغيد، والرزق لا يكون فقط أموالاً، إنّما له أشكالٌ كثيرة، فقد يكون الرزق أبناء وبنات متفوقين وناجحين، وقد يكون الرزق على هيئة حبّ، أو صداقة، أو وظيفة مرموقة، أو حتى إرسال أمطار الخير من […]

تعرف على الشروط المتعلقة بالراقي ومن يقوم برقيته

كذلك فإن هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الراقي ومن يقوم برقيته ومنها:

  • أن يكون الراقي ومن يقوم برقيته على طهارة تامة.
  • وأن يحاولا استقبال القبلة.
  • وأن يستحضرا عظمة الله في القلوب والخشوع منه والتفكر في ما يُقال من أذكار وآيات وأدعية.
  • وأن يضع الراقي يده على موضع ألم المرقي، مع تجنّب وضعها إن كانت امرأةً من غير المحارم.
  • أن يقوم الراقي بتكرار الآيات والأذكار والأدعية حسب الحاجة وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وأن يداوم المرقي على الرقية إلى حين تحقّق القصد منها بإذن الله.
  • وأن ينوي الراقي نفع أخيه المسلم وأن يُيسّر الله له الشفاء والهداية، ويخفّف عنه ما أصابه.

ما الوقت المستحب للرقية الشرعية؟

إن الرقية الشرعية تعد دعاء لطلب الشفاء فلا تكون إذًا موقوتة بوقت محدد فهي جائزة في كل وقت، غير أنه يستحب أن تكون في أوقات استجابة الدعاء.

ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ المعوذات قبل النوم، بما يدل على استحباب الرقية في ذلك الوقت أيضًا لما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: أن النبي صلى الله عليه وسلم “كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ”.

ما هو حكم الرقية الشرعية؟ براير ناو أفضل تطبيق لتصفح الأذكار ومواقيت الصلاة والمؤذن:

لقد فصل العلماء الحكم في الرقية الشرعية وبيان الأحكام المتعلقة بها على النحو الآتي:

  • الرقية المشروعة: لقد أجمع جمهور العلماء على جواز الرقية الشرعية التي تتضمن الآيات القرآنية والأذكار والأدعية التي ثبتت في السنة النبوية المشرفة سواء قرأها المسلم على نفسه أم على غيره، كان ذلك وقايةً من الشرور والتحصن منها أو التخلص من الضرر والأذى الذي لحق به.
  • الرقية المحرمة: وهي الرقية التي يعتقد فيها المرء أنها المؤثرة في شفائه من دون الله تعالى وفيها نوع من التلفظ بألفاظ غير واردة في الكتاب والسنة بما قد يُدخِل الشخص في شرك بالله تبارك وتعالى، فلقد أجاز النبي صلى الله عليه وسلم الرقية شريطة عدم الشرك فقال: “اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ”.

وتجدر الإشارة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقم برقية مريضًا كان بعيدًا أو غائبًا، ولكنه قد شرع الدعاء له بالشفاء بما يعني أن رقية شخص بعيد أو غائب غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن قام بها فإنه يكون قد خالف النبي في فعله.

فينبغي على المسلم أن يتحصن بذكر الله تعالى وأن يقوم بالمحافظة على الأذكار للوقاية من كل شر وأذى يمكن أن يلحق به، فيتوجب على المسلم أن يحافظ على أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار الدخول والخروج من الخلاء، والاستعاذة من كل شر، والاستعانة بالله تعالى والدعاء له بالرقية الشرعية حتى تنال السعادة في الدنيا والآخرة.

ويمكنك الاعتماد على تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن لتصفح الأذكار وقرائتها والاستماع إليها والرقية من مختلف الشرور والتحصن بالله تعالى. كما يمكنك الاستفادة من العديد من المميزات التي يقدمها التطبيق والتي تخدم المسلمين في شتى جوانب الدين حول العالم.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

يعد تطبيق الصلاة الان تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة وقراءة القرآن الكريم، فهو يحتوي على كافة المميزات التي سيحتاجها المسلم والتي ستعينه على قضاء واجباته الإسلامية.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

7

14/05/2024

عام

ما هي الأشهر الحرم

الأشهر الحُرم هي: الأشهر التي جعلها الله مُحرّمةً، يدلّ على ذلك قَوْل الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ). كما ورد في تعريف الأشهر الحُرم أنّها: الأشهر التي كتب الله فيها العهد والأمان على المشركين، قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَإِذَا انسَلَخَ […]

17

8/05/2024

عام

دعاء للوالدين في يوم الجمعة

إنَّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -سبحانه وتعالى- قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ).

30

30/04/2024

عام

أسباب كثره الرزق

كثرة الرزق من الأشياء التي يسعى لها جميع الناس؛ لأنّ الرزق من الأسباب التي تجلب السعادة للأشخاص وتوفّر لهم الرفاهية، والعيش الرغيد، والرزق لا يكون فقط أموالاً، إنّما له أشكالٌ كثيرة، فقد يكون الرزق أبناء وبنات متفوقين وناجحين، وقد يكون الرزق على هيئة حبّ، أو صداقة، أو وظيفة مرموقة، أو حتى إرسال أمطار الخير من […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.