فوائد أسماء الله الحسنى وكيف أنها تكون سببًا في استجابة الدعاء | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

اسم القناة

عام

مشاهدات

387

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

13/09/2022 5:17 مساءً

شارك المقال

فوائد أسماء الله الحسنى وكيف أنها تكون سببًا في استجابة الدعاء | براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

إن المسلم لا بد وأن يكون عارفًا لربه حتى يستطيع استشعار مدى عظمته في قلبه، وتعد أسماء الله الحسنى هي الأسماء الحاملة لصفات الله تعالى وبها يعلم العبد مدى رحمة ربه وغفرانه وقوته وكرمه وكل ما يتصف به. فمعرفة الله تعالى وصفاته تجعلنا نتعرف على قسم من أقسام التوحيد ألا وهو توحيد الأسماء والصفات المتعلقة بالله تبارك وتعالى والإيمان بها. وتوحيد الأسماء والصفات يعني إفراد الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا الواردة في القرآن والسنة ومعرفة معانيها والدعاء بها.

ويقدم لك براير ناو Prayer Now الصلاة الآن أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وتحديد القبلة خلال هذا المقال كل ما يتعلق بأسماء الله الحسنى من نقاط فتابعنا جيدًا:

ماذا يُقصد بأسماء الله الحسنى؟ براير ناو أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار

أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي أثبتها الله عز وجل لنفسه وأثبتها له النبي صلى الله عليه وسلم وأمرا بالإيمان بها.

والجدير بالذكر أن أسماء الله الحسنى غير معلوم عددها لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "ما أصابَ عبدًا همٌّ ولا حزَنٌ ، فقالَ : اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ، وابنُ عبدِكَ ، وابنُ أمتِكَ ، ناصِيتي بيدِكَ ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي ، ونورَ صَدري ، وجلاءَ حُزْني ، وذَهابَ هَمِّي ، إلَّا أذهبَ اللَّهُ همَّهُ وحزنَهُ ، وأبدلَهُ مَكانَهُ فرجًا"،

ويبين هذا الحديث أن أسماء الله الحسنى كثيرة ومتعددة وأنها على أقسام، قسم أنزله الله في كتابه الكريم، وقسم علمه إلى مَن اصطفاهم من خلقه، وقسم استأثر به عنده في علم الغيب ولا نعلم عنه شيئًا.

5 فوائد لأسماء الله الحسنى مقدمة من براير ناو أفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتصفح الأذكار

إن لأسماء الله الحسنى وتعلمها ومعرفة معانيها والإيمان بها العديد من الفوائد ومنها:

1- معرفة العبد بربه حق المعرفة:

إن معرفة أسماء الله الحسنى وتعلمها ودراستها لمعرفة معانيها يؤدي إلى معرفة العبد بربه حق المعرفة بما يؤدي به إلى استشعار عظمة الله تعالى في قلبه ومن ثم أداء العبادات على أكمل وجه والتوكل عليه حسن التوكل والصبر على ما يصيبه من مصائب تنزل به واليقين بأن هناك خالق قادر على أن يغير الأمور بلمح البصر.

2- تقوية الإيمان:

إن العلم بأسماء الله الحسنى ومعانيها يسهم في تقوية الإيمان ورسوخه في قلب العبد، وذلك يعود إلى أن الإيمان بالخالق ينبع من معرفة أسمائه وصفاته ومن ثم الإيمان بقدرته وقوته ورحمته وكرمه وأنه إذا أراد شيئًا إنما يقول له كن فيكون.

3- ذكر الله والثناء عليه بها:

إن أسماء الله الحسنى تعد من أفضل أنواع الذكر لله تبارك وتعالى والثناء عليه، فمَن أراد أن يكتسب المزيد من الحسنات وأن يكون دعاؤه مستجابًا فعليه أن يذكر الله عز وجل بصفاته وأسمائه وأن يدعوه بها كما أمر إذ قال تعالى: "وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا".

4- سببًا في دخول الجنة:

إن معرفة أسماء الله الحسنى الموجودة في الكتاب والسنة وحفظها وفهمها يعد سببًا من أسباب دخول الجنة، فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لِلَّهِ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْمًا، مِئَةٌ إلَّا واحِدًا، لا يَحْفَظُها أحَدٌ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ".

5- تعزيز حسن الظن بالله في نفس العبد وسببًا في اكتساب محبته:

إن العلم بأسماء الله الحسنى ومعانيها يسهم في تعزيز حسن الظن بالله في نفس العبد لأنه موقن بمدى قدرة الله سبحانه وتعالى وأنه قادر على تغيير الأمور في لحظة وأن كل ما يفعله لنا فيه الخير ولكننا لا نستطيع إدراك مدى هذا الخير لمحدودية عقولنا. كما أن محبة أسماء الله الحسنى والتعلق بها يعد من أسباب محبة الله تعالى للعبد واكتساب رضوانه وأيضًا سببًا في الشفاء من مختلف الأمراض لأنك تكون دائمًا في معية الله عز وجل إذا داومت على قولها والتحصن بها.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

28

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

36

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

هل تكون أسماء الله الحسنى سببًا في استجابة الدعاء؟

لقد أمرنا الله تبارك وتعالى وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بالأسماء الحسنى لأنها تعد سببًا من أهم أسباب استجابة الدعاء. فيقول ابن القيم: “إنّ أفضل الدُعاء وأقربه إلى الإجابة ما كان بأسماء الله -تعالى- وصفاته”، وهذا لا ينفي الدعاء على أي صفة كانت ولكن يؤكد على أن أفضل الدعاء وأقربه للاستجابة ما كان بأسماء الله الحسنى.

ولقد أوضح العلماء بأن التوسل بالأسماء الحسنى في الدعاء يكون على صورتين على النحو الآتي:

  • التوسل بها على سبيل العموم: وفي هذه الصورة يقوم العبد بالتوسل بالأسماء الحسنى في دعائه بشكل عام دون أن يخص اسم معين أو صفة معينة كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء الشامل الذي ذكرناه آنفًا والذي سأل الله فيه بكل اسم أنزله في كتابه أو علمه لأحد من خلقه وهكذا، فهذا الدعاء شامل لكل الأسماء الحسنى ما نعلمه وما لا نعلمه ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء به.
  • التوسل بها باختصاص اسم يتناسب مع حالة الداعي: فهنا يقوم العبد بالتوسل إلى الله تعالى ودعائه باختيار واختصاص اسم بعينه يتناسب مع حالته. فلو كان يعاني من فقر مثلًا وضيق في الرزق فيناسبه بأن يدعو الله تعالى باسم الرزاق واسم الغني وهكذا.

هل يمكن الاجتهاد في الأسماء الحسنى واستكشاف أسماء جديدة؟

بالطبع لا، فلا يمكن الاجتهاد في أسماء الله الحسنى وصفاته لأنها توقيفية على ما جاء في الكتاب والسنة، فلا يمكن الاجتهاد والاختراع فيها. فما ثبت في الكتاب والسنة من أسماء لله نؤمن بها ونعمل بها وأما ما لم يثبت فلا يعد من أسماء الله الحسنى.

ويمكنك التعرف على أسماء الله الحسنى كاملة من خلال براير ناو Prayer Now الصلاة الآن أفضل تطبيق للمؤذن ومواقيت الصلاة وتصفح الأذكار وتحديد القبلة والقيام بالتعبد بها وتسبيح الله عز وجل بها من خلال ما يتيحه تطبيق الصلاة الآن براير ناو Prayer Now من ميزة السبحة الإلكترونية المبتكرة التي تسمح لك بتسبيح الله تعالى في كل وقت وذكره بما يسهم في اكتساب الحسنات ودخول الجنة والنجاة من النار.

بماذا يتميز تطبيق مواقيت الصلاة والأذان وتصفح الأذكار براير ناو Prayer Now الصلاة الآن؟

يعد تطبيق براير ناو تطبيقًا شاملًا، فهو يحتوي على كافة المميزات التي سيحتاجها المسلم والتي ستعينه على قضاء واجباته الإسلامية.

ومن المميزات التي يتمتع بها تطبيق براير ناو Prayer Now الصلاة الآن تطبيق مواقيت الصلاة والأذان واذكار المسلم وقراءة القراَن الكريم:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.
  • مجتمع الداعين: هذه الميزة أشبه بشبكة تواصل تجمع المسلمين من جميع أنحاء العالم لمشاركة بعضهم بعضًا الدعاء.
  • خلفيات إسلامية: حيث يوفر تطبيق براير ناو أروع الخلفيات الإسلامية التي تريدها والتي تلبي كافة الأذواق المختلفة.

قم بتحميل تطبيق المؤذن ومواقيت الصلاة واذكار المسلم براير ناو الصلاة الأن Prayer Now واستمتع بأفضل تطبيق لمواقيت الصلاة والمؤذن وتحديد القبلة وغيرها من المميزات والخدمات واستغنِ عن تثبيت العديد من التطبيقات على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

28

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

36

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.