تعرف على أهم فوائد وفضائل المداومة على أذكار النوم

اسم القناة

عام

مشاهدات

1645

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

29/05/2022 1:36 مساءً

شارك المقال

أهم فوائد وفضائل المداومة على أذكار النوم | تطبيق الصلاة الأن يمكنك من تصفح الأذكار اليومية

(أذكار الصباح – أذكار المساء – أذكار النوم – أذكار بعد الصلاة)

للمداومة على قول الأذكار أثر عظيم في حياة المسلم، فهي تمثل درع الأمان والحماية لأن قائلها يبقى في معية الله سبحانه وتعالى. كما أن لها فضل عظيم في تيسير الأمور الدنيوية ومنح البركة والوقاية من الشرور والفوز بالآخرة وجنة النعيم.

ولعل الحفاظ على أذكار النوم يعد من الوصايا النبوية التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما لها من فوائد وفضائل عظيمة وجلية لذلك يستحب قولها قبيل النوم مصداقًا لقوله تعالى: "الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ"، تحقيقًا لعبادة الله بالذكر.

وفيما يلي استعراض لأهم فوائد وفضائل المداومة على قول أذكار النوم فتابعنا:

من فضائل الحفاظ على أذكار النوم:

للحفاظ على أذكار النوم فضائل متعددة نذكر منها:

1- الحفظ من كل شيطان مارد:

إن المداومة على أذكار النوم سببًا في حفظ الله لك من كل شيطان مريد فلقد ذكرت السنة النبوية المشرفة أن الحفاظ على قراءة آية الكرسي قبيل النوم سبب في إجارة قائلها من الجن حتى يصبح.

ففيما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهقَالَقال:  وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ... قَالَ: دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هي؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ «اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:«مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ»؟ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ: «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:« أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، أتَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟ قَالَ:لَا. قَالَ:«ذَاكَ شَيْطَانٌ». [أخرجه البخاري].

كما ذكر أبي بن كعب رضي الله عنه  أنه كان له جُرُن من تمر، فكان ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بداية شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه فرد عليه السلام، فقال: ما أنت جني أم إنسي؟ قال: جني.  قال: فناولني يدك. فناوله يده فإذا يده يد كلب وشعره شعر كلب .  قال: هذا خلق الجن؟ قال: قد علمت الجن أن ما فيهم رجل أشد مني. قال: فما جاء بك؟ قال: بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نصيب من طعامك. قال: فما ينجينا منكم ؟ قال: هذه الآية التي في سورة البقرة «الله لا إله إلا هو الحي القيوم» من قالها حين يمسي أجير منا حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي. فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال:«صدق الخبيث» [رواه النسائي في الكبرى والطبراني وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

2- غفران الذنوب:

إن الحفاظ على الأذكار عمومًا وأذكار النوم خصوصًا سببًا في غفران الله للذنوب. فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: ” بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى.” رواه الألباني.

وفي هذا الحديث يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الاستعانة بالله وطلب الغفران منه للفوز بالجنة والنجاة من النار.

3- التبرؤ من الشرك:

إن الحفاظ على ذكر الله سبحانه وتعالى يكسب القلب لين ويجعل الروح صافية، كما أن في قول أذكار النوم تبرؤ من الشرك بالله عز وجل وذلك مصداقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقْرأ  قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ  ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها، فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ “. رواه أبو داود.

أذكار النوم الصحيحة التي وردت في السنة النبوية المشرفة:

  • النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة:

فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ: جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا، فَقَرَأَ فِيهِمَا: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ). ويقصد بالنفث: نفخ لطيف بلا ريق. رواه البخاري.

  • آخر آيتين من سورة البقرة:

فعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ).  رواه البخاري ومسلم.

ولقد اختلف العلماء في تفسير معنى كفتاه ، فقيل : من الآفات في ليلته . وقيل : كفتاه من قيام ليلته . ويجوز أن يراد به الأمران ، والله أعلم.

  • باسمك اللهم أموت وأحيا:

فعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه قَالَ: (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ قَالَ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ). رواه البخاري.

اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت:

عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ،وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ، قَالَ: فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، قُلْتُ: وَرَسُولِكَ، قَالَ: لَا، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ). رواه البخاري ومسلم.

الخلاصة:

للأذكار فضل عظيم في حياة المسلم لذلك حثنا النبي الأمين صلى الله عليه وسلم على قولها تقربًا من الله عز وجل والفوز بالدنيا والآخرة.

ولا بد وأن تعلم أن الأذكار عمل متكامل مع الحفاظ على أركان الإسلام المعلومة وخاصةً أداء الصلاة في أوقاتها فإنه يعد من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي ظل هذا التطور التكنولوجي الهائل، أصبحت هناك وسائل متعددة للتيسير على المسلمين وتنبيههم بمواقيت الصلاة. من ذلك تطبيقات الهواتف المحمولة الإسلامية والتي تعمل على تقديم خدمات متعددة كالأذان، وتحديد اتجاه القبلة، وقراءة القرآن، والأذكار، وما إلى ذلك.

ويعد تطبيق الصلاة الآن Prayer Now واحد من أفضل التطبيقات الإسلامية المتواجدة والتي تتميز بالعديد من المميزات التي تشمل كافة مناحي حياة المسلم. فستجد فيه خاصية الأذان بأمتع الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي، وتحديد مواقيت الصلاة بدقة عالية وبطرق حسابية متنوعة، كما يمكنك من خلاله قراءة واستماع القرآن بأحب الأصوات إليك، بل ومشاركة العالم عبر ختمة قرآنية مجمعة لاكتساب الثواب والأجر العظيم والفوز بالجنة.

تطبيق الصلاة الان Prayer Now لمعرفة مواقيت الصلاة والمؤذن، أذكار المسلم، القران الكريم، المكتبة الاسلامية، حلقة الذكر، واستمتع بصوت الاذان لأشهر الأصوات ومزايا اخري كثيرة:

ويعد تطبيق الصلاة الآن Prayer Now واحدًا من أفضل التطبيقات الإسلامية الموجودة على الهواتف المحمولة التي تتيح لك الكثير من الامكانيات:

  • إمكانية تحديد اتجاه القبلة بدقة عالية، غير أنه يتمتع بالعديد من الخدمات الأخرى التي تشمل جميع جوانب حياة المسلم.
  • يمكنك من خلاله معرفة مواقيت الصلاة بدقة عبر طرق حسابية متنوعة والتنبيه لها لتقيمها في وقتها.
  • يمكنك قراءة القرآن وتنزيله واستماعه.
  • كما يتيح التطبيق إمكانية السبحة الإلكترونية المتطورة للحفاظ على الذكر والتسبيح بشكل دائم.
  • يتيح التطبيق إمكانية مشاركة العالم الإسلامي وعمل ختمات قرآنية لاكتساب الحسنات.
  • مكتبة إسلامية فيها أجود كتب التراث الإسلامي للتبحر في العلوم الدينية.
  • تحديد المساجد القريبة يمكنك بسهولة من تحديد أقرب مسجد اليك عن طريق ال جى بى اس GPS وعرض المسافه و الوقت اللازم للوصول، و عرض الطريق للوصول اليه.
  • تذكير بالواجبات الاسلامية قوم بتذكيرك بالاذكار، صلاة قيام الليل، صيام الايام البيض، صيام الاثنين والخميس، تذكير بالقيام للصلاة، و الورد القرأنى قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.
  • الخلفيات الاسلامية يمكنك من خلال تطبيق الصلاة الان الحصول على مجموعه حصرية غنية من الخلفيات التى يمكنك تعيينها لسطح المكتب او الهاتف الذكى و نشرها مع أصدقائك.

بادر الأن بتنزيل تطبيق الصلاة الأن Prayer Now وتمتع بالكثير من المميزات الأخري.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.