مركز المساعدة

طرق حساب مواقيت الصلاة

طرق حساب مواقيت الصلاة

طرق حساب مواقيت الصلاة فُرض على المسلمين خمس صلوات تصلى في أوقات محددة مرتبطة بحركة الشمس. ويأتي دور علم الفلك في تحديد مواقيت الصلاة باستخدام الحسابات الفلكية المعتمدة على علم الرياضيات. يبدأ وقت الظهر من موعد زوال الشمس، أي ميلها عن كبد السماء، أو خط الزوال. أما موعد زوال الشمس، فيشير إلى منتصف المدة بين شروق الشمس وغروبها. […]

تم النشر بواسطة: براير ناو | تم النشر في تاريخ: 21/08/2022 1:57 مساءً

طرق حساب مواقيت الصلاة

فُرض على المسلمين خمس صلوات تصلى في أوقات محددة مرتبطة بحركة الشمس. ويأتي دور علم الفلك في تحديد مواقيت الصلاة باستخدام الحسابات الفلكية المعتمدة على علم الرياضيات.

طريقه حساب الصلاه

يبدأ وقت الظهر من موعد زوال الشمس، أي ميلها عن كبد السماء، أو خط الزوال. أما موعد زوال الشمس، فيشير إلى منتصف المدة بين شروق الشمس وغروبها. وأما خط الزوال، فهو خط وهمي يقسم السماء إلى قسمين شرقي وغربي، وعنده تكون الشمس في أقصى ارتفاع لها، وتكون الظلال أقل ما يمكن لتختفي تمامًا عند نقطة سمت الرأس (النقطة التي تقع مباشرة فوق رأس الراصد).

ينتهي وقت الظهر بدخول وقت صلاة العصر، وهو الوقت الذي يكون فيه ظل كل شيء مثله. وهو ينتهي بغروب الشمس وذهابها تحت الأفق، أي دخول وقت صلاة المغرب الذي تكون نهايته هو مغيب الشفق الأحمر. وهذا يعني بدوره دخول وقت صلاة العشاء الذي ينتهي عند منتصف الليل، أي في منتصف المدة بين غروب الشمس وطلوع الفجر. ويدخل وقت صلاة الفجر إذا بزغ الفجر الصادق، وينتهي وقت شروق الشمس.

والفجر الكاذب إضاءة بيضاء باهتة تظهر في جهة الشرق على شكل مثلث يتجه إلى الأعلى، وقاعدته هو الأفق، ويظهر قبل الفجر الصادق بمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة. في حين أن الفجر الصادق يظهر موازيا للأفق، وتسمى أول إضاءة للفجر الصادق بالغلس.

يعتمد حساب مواقيت صلوات الظهر والعصر والمغرب على موقع الشمس، وذلك يمكن تقديره علميًّا بسهولة. ويعتمد تقدير وقت صلاتي الفجر والعشاء على معرفة كمية ضوء الشمس، وهو أمر لا يمكن توقعه بدقة شديدة في كل الأحوال بسبب عدة متغيرات؛ منها: الموقع الجغرافي، والارتفاع عن سطح البحر، ووجود العوائق الطبيعية مثل الجبال والتلال، واختلاف فصول السنة. فمثلًا فيما يتعلق بالمناطق المرتفعة عن سطح البحر، نجد أن موعد الشروق يسبق المناطق الواقعة عند مستوى البحر، وموعد الغروب عند سطح البحر يسبق المرتفعات، ولهذا يحتاج حساب مواقيت الصلاة أحيانًا إلى معادلات خاصة.

ولتحري وقت صلاتي الفجر والعشاء، يجب مراعاة الأمور التالية: تحديد ماهية الظاهرة المراد رصدها، والحرص على الرصد من مكان مظلم بعيد عن أضواء المدينة، وعدم استخدام أي نوع من أنواع الإضاءة، وألا يكون في ليلة مقمرة. وقد وجدوا قديمًا وحديثًا أن وقت الفجر يبدأ عندما يكون مركز الشمس منخفضًا عن الأفق بمقدار 18 درجة. وتعتمد رابطة العالم الإسلامي وكثير من الدول الإسلامية الزاوية 18، في حين تعتمد مصر الزاوية 19.5 وتعتمد المغرب الزاوية 19.

 


ارتباط الصلوات بالوقت

 الوقت:هو مقدارٌ من الزمن، وكلُّ شيءٍ يُحدِّدُ له الإنسان بدايةً ونهايةً يُعتبر مُؤقَت، والتوقيت في اللغة: هو أن يُجعل للشيء وقتٌ يُعرَف به، مع تحديد وبيان المدّة التي تختصّ به، أمَّا أوقات الصلوات فتُعرَّف بأنَّها الأزمنة التي يُؤدّي فيها المصلّي صلاته أداءً، أمَّا إذا صلاها بعدها فتكون قضاءً، وقد حددَّها الشارع فلا تجوز الصلاة قبلها، بل يجب أن يكون المسلم على يقين بدخول الوقت، و قسَّمها الحنفية إلى ثلاثة أقسام هي:

  • الصلوات المفروضة، وهي الصلوات الخمس، ولا يُفَرِّق جمهور الفقهاء سِوى الحنفية بين الفرض والواجب.
  • الصلوات الواجبة، وتشمل صلاة العيدين، وصلاة الوتر، بينما عدَّها المالكية والشافعية صلاوات مسنونة، و عدَّ الحنابلة صلاة العيدين فرض كفاية.
  • الصلوات المسنونة، كالسنن الرواتب.

وقد ارتبط تحديد أوقات الصلوات الخمس بدورة الشمس، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذي جَعَلَ الشَّمسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نورًا وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ ما خَلَقَ اللَّـهُ ذلِكَ إِلّا بِالحَقِّ)،وأنعم الله -تعالى- على المسلم بِأنْ فرض عليه الصلاة، وحددَّ لها أوقاتاً معينة يرتبط تحديدها بدورة الشمس، كالصلوات الخمس، وصلاة الضحى، وكذلك الكثير من العبادات الأخرى؛ كتحديد كيفيّة صيام شهر رمضان، ووقت الحجّ، مع أنّ بداية شهر رمضان وأشهر الحجّ تُحدّد ببدايةِ شهرٍ قمريٍ.

يمكن الاطلاع علي هذا الفيديو للإيضاح أكثر:

تم النشر بواسطة: براير ناو | تم النشر في تاريخ: 21/08/2022 1:57 مساءً

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة؟

مرحبا بكم

براير ناو | منصة دعم

ما هي لغتك المفضلة؟