دليلك الشامل لأذكار المسلم التي يجب قولها يوميًا

اسم القناة

عام

مشاهدات

424

تم النشر بواسطة

التاريخ والوقت

6/06/2022 12:47 مساءً

شارك المقال

دليلك الشامل لأذكار المسلم التي يجب قولها يوميًا | افضل تطبيق لمواقيت الصلاة يمكنك من تصفح الأذكار اليوميه مثل

(أذكار الصباح – أذكار المساء – أذكار النوم – أذكار بعد الصلاة والكثير).

لقد حثنا الله سبحانه وتعالى ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على ضرورة الحفاظ على الأذكار بشكل يومي، فأذكار المسلم لها فضائل عديدة فهي تجلب الطمأنينة إلى القلب لأن قائلها يكون في معية الله تبارك وتعالى. كما أن المداومة على قول الأذكار بصفة يومية يعد سببًا من أسباب نَيل رضوان الله عز وجل، وغفران الذنوب، والبركة في الرزق، ورفع الدرجات، والفوز بالجنة والنجاة من النار، وغير ذلك من الفضائل والفوائد للمحافظة على قول الأذكار يوميًا.

ومن فضل الله على الأمة الإسلامية، أن جعل أذكار المسلم متعددة ومتنوعة ومقسمة على مدار اليوم بحيث تشمل جميع الحركات والسكنات لدى المسلمين، فهم يذكرون الله تبارك وتعالى في كل وقت وحين لكي لا ينقطعون عنه.

ولأن الأذكار من العبادات العظيمة، فلا بد من المحافظة عليها وقول وِرد يومي منها لما لها من فضائل وفوائد على المسلم في الدنيا والآخرة.

ومن خلال هذا المقال، جمعنا لكم بعضًا من أذكار المسلم الواجب قولها بشكل يومي فتابعنا جيدًا:

أذكار المسلم التي يجب قولها بصفة يومية:

إن الأذكار التي يمكن أن يقولها ويرددها المسلم خلال يومه متعددة، فمنها على سبيل المثال: أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار عند الوضوء، وأذكار عند الخروج من المنزل، إلخ. وفيما يلي استعراض لهذه الأذكار على النحو الآتي:

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

أولًا: أذكار الصباح والمساء:

قد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من أذكار الصباح والمساء التي يمكن قولها:

  • قراءة آية الكرسي صباحًا ومساءً.
  • القيام بقراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات وكذلك المعوذتين ثلاث مرات.
  • القيام بترديد قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، وكذلك ترديد قول سبحان الله وبحمده مائة مرة.
  • قول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.
  • وكذلك قول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات.
  • أصبحنا/ أمسينا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
  • أصبحنا وأصبح/ أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربي أسألك خير ما في هذا اليوم/ هذه الليلة وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم/ هذه الليلة وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • اللهم بك أصبحنا/ أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.

ثانيًا: أذكار النوم:

ومن أذكار النوم التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها:

  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.

ثالثًا: أذكار الاستيقاظ من النوم:

من أذكار الاستيقاظ من النوم التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.
  • الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأَذِنَ لي بذكره.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل*  فقال حين يستيقظ :” لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير،سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله  ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله العلي العظيم ” ثم دعا: ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، غُفِرَ له “، قال الوليد: أو قال: ” دعا استُجيبَ لهُ، فإن قام فتوضأَ ثم صَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ.

رابعًا: أذكار ما قبل وبعد الوضوء:

لقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على قول بعض الأذكار قبل الوضوء وبعده، من ذلك:

  • قول باسم الله قبل الشروع في الوضوء.
  • وبعد الانتهاء من الوضوء قول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
  • وقول سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

خامسًا: أذكار الدخول والخروج من المنزل:

إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالمحافظة على أذكار الدخول إلى المنزل والخروج منه لما في ذلك من فضائل عظيمة. ومن أذكار الدخول والخروج من المنزل ما يلي:

  • قول بسم الله ولجنا ،وبسم الله خرجنا ، وعلى ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله.
  • وقول بسم الله، توكَّلْتُ على الله، ولا حَوْلَ ولا قُوةَ إلا بالله.
  • وقول اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ أوْ أُضَلَّ أَوْ أزِلَّ، أو أُزَلَّ، أوْ أظلِم أوْ أُظْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ.

سادسًا: أذكار الأذان:

ومن أذكار الأذان الواجب ترديدها اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • ترديد ما يقوله المؤذن إلا عند قوله حي على الصلاة حي على الفلاح فإن المسلم حينها يقول لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فراغ المؤذن.
  • وقول اللهم رب هذه الدعوة التامة ،والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد.

وهكذا نكون قد استعرضنا في هذا الدليل بعضًا من أذكار المسلم اليومية التي لا بد وأن يحافظ على قولها حتى ينال الأجر الكبير والثواب العظيم.

ولعل من الصعب على بعض المسلمين حفظ هذا الكم من الأذكار وفي نفس الوقت يرغب في الحفاظ عليها، وهنا جاءت التكنولوجيا لِتُقدم للمسلمين حلًا فريدًا للمحافظة على قول الأذكار يوميًا متمثلًا في تطبيقات الهواتف المحمولة التي يمكن تحميلها وتصفح الأذكار وقرائتها والاستماع الي القران الكريم بشكل دائم ودون أي معاناة.

ويعد تطبيق الصلاة الآن Prayer Now واحدًا من أفضل التطبيقات الإسلامية التي يمكن تحميلها على هاتفك المحمول والتمتع بالعديد من المميزات ومن بينها تصفح أذكار المسلم وقرائتها والاستماع إليها بكل سهولة للحفاظ على قولها بصفة يومية.

بماذا يختلف تطبيق الصلاة الآن Prayer Now عن غيره من تطبيقات أذكار المسلم؟

يتمتع تطبيق الصلاة الآن Prayer Now بالعديد من المميزات التي تخدم المسلم في شتى جوانب الدين، وهو في ذلك يختلف عن العديد من التطبيقات التي تقتصر على ميزات محددة أو تقديم خدمة بعينها مثل الأذان أو أذكار المسلم وما إلى ذلك. فبإمكانك الآن الاستغناء عن تنزيل أكثر من تطبيق والاكتفاء بتطبيق الصلاة الآن الذي يقدم لك خدمات شاملة تغطي كافة احتياجاتك.

ومن مميزات تطبيق الصلاة الآن Prayer Now:

  • معرفة مواقيت الصلاة والتنبيه لها عبر ميزة الأذان: حيث يمكنك الآن الاختيار من بين أشهر المؤذنين للتنبيه لموعد الصلاة مثل: سيد النقشبندي، ونصر الدين طوبار، وعبد الباسط عبد الصمد، وغيرهم من أشهر المؤذنين، بل والتبديل بينهم بحيث تختار لكل صلاة مؤذن مفضل لديك لمساعدتك على التمتع بأكبر عدد من أصوات المؤذنين الذين تحبهم.
  • قراءة القرآن الكريم والاستماع إليه: حيث يمكنك من خلال هذا التطبيق قراءة القرآن الكريم باحترافية شديدة ووضع علامة عند الموضع الذي توقفت عنده والرجوع إليه متى شئت. كما يمكنك الاستماع إلى القرآن الكريم بأفضل الأصوات الموجودة في العالم الإسلامي مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط عبد الصمد، وأحمد بن علي العجمي، وغيرهم من أفضل وأجود الأصوات القارئة للقرآن.
  • أذكار المسلم: حيث يتيح لك التطبيق قراءة وتصفح الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم، وأذكار ما بعد الصلاة، إلخ.
  • حلقة الذكر: والتي يمكنك من خلالها المشاركة في ختم القرآن الكريم مع المسلمين حول العالم والعلم بموعد انتهاء الخاتمة.
  • تحديد المساجد القريبة منك بدقة: حيث يمكنك من خلال هذه الميزة القيام بتحديد المساجد القريبة منك والموجودة في المكان الذي أنت بصدد الوجود فيه عبر تقنية الـGPS.
  • تحديد اتجاه القبلة بدون شبكة إنترنت: حيث يمكنك الآن القيام بتحديد اتجاه القبلة في أي مكان تتواجد به وبطريقة ذكية للغاية دون احتياج لشبكة الإنترنت وعبر ميزة الـGPS.
  • التذكير بواجبات المسلم: فهذا التطبيق يتيح لك ميزة التذكير بأهم الواجبات الإسلامية مثل قيام الليل، وصيام يومي الاثنين والخميس، وغير ذلك من واجبات المسلم.
  • السبحة الإلكترونية: وهذه أيضًا ميزة فريدة يوفرها تطبيق الصلاة الآن حيث يمكنك التسبيح وذكر الله سبحانه وتعالى ومتابعة تسبيحك بطريقة سلسة وبسيطة.
  • المكتبة الإسلامية: حيث يمنحك هذا التطبيق إمكانية التبحر في علوم الدين والتفقه فيه من خلال وجود مكتبة إسلامية مليئة بأجود كتب التراث الإسلامي للقراءة والاطلاع.

وغير ذلك من المميزات الكثيرة التي يتيحها التطبيق لمساعدة المسلمين على أداء واجباتهم وزيادة الحسنات بادر بتحميل تطبيق الصلاة الآن Prayer Now لمواقيت الصلاة.

مقالات ذات صلة

27

15/07/2024

عام

فضل صيام عاشوراء

أجر صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. رواه مسلم 1162. وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة […]

33

9/07/2024

عام

فضل شهر محرم وسبب تسميته بالمحرّم

شهر المحرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم. يُعَدُّ هذا الشهر من أعظم شهور السنة الهجرية وأفضلها بعد شهر رمضان، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. قال الله فيه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا […]

37

30/06/2024

عام

آثار الذنوب والمعاصي على الفرد والمجتمع

إنّ المعاصي التي يقترفها المرء في حياته لا تقف آثارها المدمِّرة على ذات الفرد، بل تتعدّاه إلى المجتمع كلّه؛ وذلك لأنّ قوام الحياة وصلاحها يكون بالاستقامة على أوامر الله سبحانه، والالتزام بشريعته التي ارتضاها لخلقه، ومن هنا فإنّ كلّ انحرافٍ عن جادّة الصواب، وكلّ اتباعٍ لنزغات النفس ووساوس الشيطان إنّما هو تيهٌ في الشقاء، وإغراقٌ […]

قم بتنزيل التطبيق الأن

سارع بتحميل أقوي تطبيق إسلامي شامل لمواقيت الصلاة والأذان
حاصل على أكثر من 15 مليون تحميل على متاجر التطبيقات الذكية.